اسم الكتاب: دراسات في الاضطرابات النفسية (تشخيص – علاج)
اسم المؤلّف: فوقية حسن رضوان
اسم الناشر: دار الكتاب الحديث – القاهرة
تاريخ الطبعة: 2003م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي :
هذا الكتاب دراسة علمية جادة في تشخيص كثير من الاضطرابات النفسية؛ كاضطرابات الأكل والسمنة والشره للطعام وفقدان الشهية، واضطرابات النوم والأرق، والشيخوخة والعته والاكتئاب، واضطرابات السلوك الفوضوي، وبعض الاضطرابات النفسية عضوية المنشأ، وعلاج كل واحد من هذه الاضطرابات، بأسلوب سهل وواضح يناسب كافة القراء (وإن كان الكتاب أصلا كُتب للباحث المتخصص والمرشد النفسي والطلاب في مجال الصحة النفسية) وبه سدّت مؤلّفته فراغا قد يكون موجودا في المكتبة العربية في ذلك التخصص.

وقد قع الكتاب في ستة فصول:

جعلت المؤلّفة الفصل الأول عن اضطرابات الأكل والسمنة، وفيه تكلمت عن السمنة وطرق قياسها، وتقييم سلوك الطعام، والعوامل المؤثرة على مأخوذ الطعام، وتقييم نشاط البدين، وصورة الجسم، وفقدان الشهية للطعام، وطرق تشخيصه، والشره للطعام وطرق تشخيصه، وعلاج اضطرابات الأكل والسمنة.

وجعلت الفصل الثاني في النوم واضطراباته، وتحدثت فيه عن التفسير الفسيولوجي للنوم، وعلاج اضطراباته، وعلاج الأرق، واستراتيجيات العلاج السلوكي له.

والفصل الثالث في اضطرابات الشيخوخة، ومشكلة العته، وعلاجها النفسي، والاكتئاب، والعوامل المرتبطة به في مرحلة الشيخوخة.

والفصل الرابع في المشكلات البينشخصية، فتحدّثت عن مستويات الوظيفة الاجتماعية، والإدراك الاجتماعي، وأساليب تقدير الكفاءة الاجتماعية، وعلاج المشكلات البينشخصية، وبعض الاضطرابات والكفاءة الاجتماعية.

والفصل الخامس في اضطرابات السلوك الفوضوي، فتحدّثت عن اضطرابات الانتباه المصحوب بنشاط زائد، والاضطراب المعارض، واضطرابات التواصل.

وأخيرا جاء الفصل السادس في اضطرابات نفسية عضوية المنشأ، فتحدّثت عن الأعراض والتشخيص والعلاج.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon