نص الاستشارة: أنا شاب مقبل على الزواج وتقدمت لأكثر من واحدة، والمشكلة في كل مرة أهل البنت، لأنهم يطلبون مطالب تعقد الموضوع… بماذا تنصحونهم؟ وبماذا تنصحونني؟ وشكرا. مقبل على الزواج من مصر.
 .
نص الجواب: الأخ مقبل على الزواج: ما تذكره فعلا ظاهرة سيئة في مجتمعنا، تحتاج تضافر الجهود من المسئولين والدعاة والمصلحين والوعاظ والمؤسسات الأهلية والمنظمات العالمية والحكومات والدول، يركّزون عليها، ويظهرون خطورتها، ويسلطون الأضواء عليها ويدقون أجراس الخطر تنبيها للمجتمع من مغبة الاستمرار على هذا الخَطَل، وذلك التهور. كل بما يملك من أدلة سواء كانت عقلية أو نقلية، وسواء كانت شرعية أو اجتماعية أو اقتصادية، وسواء كانت أبحاث أو دراسات أو إحصائيات، أو نتائج، أو أو……. إلخ.

وما عليك هنا سوى البحث عن الأسرة المناسبة، وأن تتواضع في طموحك، وأن تخفض من سقف اشتراطاتك، لأن بعض الشباب أحيانا يضعون شروطا، لو تمسكوا بها لما تزوجوا أبدا، وقد سمعت مرة بعض أهل العلم ينصح شابا ذكر له بعض المواصفات فيمن يبحث عنها ويريد أن يخطبها، فقال له: انتظر حتى تهبط حورية من الجنة فتتزوجها!!!
 .
وعليك أن تتجاوز من شددوا عليك في شروطهم ومطالبهم إلى آخرين لا يشترطون عليك مثل ذلك، فإن الإنسان إذا لم يستطع أمرا، فما عليه أن يقف مكتوف اليدين، أو يقعد في بيته ويندب حظه، بل عليه أن يبحث عما يستطيعه، ويتجاوزه إلى غيره مما يستطيع؛ يقول الشاعر الحكيم:
إذا لم تستطع شيئا فدعه *** وجاوزه إلى ما تستطيع
.
وستجد ساعتئذ إن شاء الله الأسرة المناسبة التي تقدر الأمور بقدرها، ولا تغالي في طلباتها. أسأل الله لك التوفيق والسداد. وشكرا. ربيع عبد الرؤوف الزواوي
FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon