اسم الكتــاب: دليل الآباء في تعليم الدين للأبناء

اسم المؤلف: ربيع الزواوي

الناشــــــــر: دار الفاروق للاستثمارات الثقافية

مكان النشـر: جمهورية مصر العربية

سنة النشر: 2009

يقع الكتاب فى 376 صفحة من القطع الكبير وهو عبارة عن ثلاثة أجزاء تحت كل جزء عدة فصول، وخاتمة، ومن أبرز المراجع التي استند إليها المؤلف بعد كتاب الله تعالى وكتب السنة المطهرة، منهاج المسلم لأبي بكر الجزائري وكتاب الإيمان للزنداني وأصول الدعوة لعبدالكريم زيدان.

خصص المؤلف الجزء الأول من الكتاب لتوضيح كيفية وأهمية تعليم العقيدة للأطفال، وعقد فصلا خاصا لأركان الإيمان الستة الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره حلوه ومره.

أما الجزء الثاني فقد خصصه المؤلف لتعليم الفقه بشقيه العبادات والمعاملات وأوضح تفصيل العبادات (الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والحج) وكذلك تفصيل المعاملات (البيوع والربا والقرض والزواج والطلاق والجهاد والجنائز والذبائح)

أما الجزء الثالث فقد كتب فيه المؤلف ما يتعلق بتربية الأبناء على آداب الإسلام وأخلاقه الفاضلة من صدق وأمانة وكرم وشجاعة موضحا أن رسالة نبي الإسلام كان تتمة لمكارم الأخلاق.

قائمة المراجع

القرآن الكريم

صحيحي البخاري ومسلم

سنن أبي داود – سنن الترمذي – سنن النسائي – سنن ابن ماجه – مسند الإمام أحمد.

مجموعة العقيدة لعمر سليمان الأشقر.

الخاتمة

وضع الناشر على غلاف الكتاب الخلفي هذا المختصر لما جاء بين دفتيه: خلق الله الإنسان وزوَّده بالعقل وجعله الأمانة التي يحاسب عليها إذا ما قصر في أداء تكاليفها، ثم بعث بين يدي الناس رسلاً مبشرين ومنذرين؛ لئلا يكون لهم على الله الحجة بعد الرسل، فوضَّحوا حدود الشريعة وأقاموا ضوابطها، وبلَّغوا ما أرسلوا به غير مقصرين ولا عاجزين، وما تركوا شيئًا أمور الدين إلا وبيَّنوه، ووضحوا أمور العقيدة والتوحيد وفقه العبادات والتي هي من الأمور التي نحاسب عليها ولا يعفينا الجهل بها عن ذلك الحساب.

ويعرض الكتاب -عزيزي القارئ- لأمور الدين والعقيدة بأسلوب  شائق قريب التناول لا صعوبة فيه ولا مشقة، مستخدمًا أسهل العبارات والألفاظ حتى يمكِّن الآباء من تزويد أبنائهم وبناتهم بأمور دينهم، ليشبُّوا على علمٍ صحيحٍ بها، وما يجب عليهم معرفته من أحكامها، وينالوا الخير ويسعدوا في الدارين.

نقلا عن موقع رسالة المرأة

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon