نص الاستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الصغير لديه مشكلة ذاتية وهي عادة تكرار الكحة لعدة مرات عندما يكون متوتر ويشعر بضيق مع العلم أن هذه الكحة ليست مشكلة عضوية وانما نفسية بل وعادة تبرمجت لديه ان يقول اح اح أو كح كح عند توتره فكيف السبيل لعلاج هذه العادة السلبية ، والتي أدت الى انزعاج أصدقائه الذين يجلسون معه… أرجو افادتي بالخطوات المناسبة لعلاج هذه الحالة وشكرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ونسأل الله لنا ولك ولأخيك السلامة من كل مكروه وسوء.. وبعد: فإنه كما يبدو من سؤالك أخي أبو الحارث فإن أخاك لديه ما يعرف باللازمة أو العادة أو الطبع الجبلي، فإنه بمقدوره إن كانت كذلك كما تصف بأنها ليست مرضا عضويا – فإنه بمقدوره التخلص منها إن شاء الله مع المحاولة والإصرار، فالأمور تكتسب مع المحاولة والمواظبة والعزيمة والنية الصادقة، وحيث أنك لم تذكر سنه بارك الله فيه؛ فلا يمكنني أن أجزم بأنه يقدر أو لا يقدر، فإن كان كبيرا مميزا وبالغا راشدا، فإن بمقدوره التخلص من هذه العادة مع المحاولة والإصرار، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم. وهذا دليل على أن الطبائع تكتسب بالتطبيق والتدريب العملي، وهو ما تؤكده الدراسات النفسية الحديثة.

وأما إن كان صغيرا غير مميز فالصبر عليه مع التعليم والتدريب بغير تعنيف سيجدي معه نفعا إن شاء الله، وعلى كل حال فلا داعي للانزعاج من هذا الأمر ولا عليكم من انزعاج أصدقائه، ولا يعني ذلك أن نتركه بغير توجيه أو نصح أو تعديل للسلوكيات المعوجة أو الخارجة عن المألوف.

وفقكم الله وسدد خطاكم ووفقكم للخير حيثما كنتم. أخوكم/ ربيع عبد الرؤوف الزواوي .

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon