اسم الكتاب: استراتيجيات التعلم والتعليم في الطفولة المبكرة
اسم المؤلّف: هدى الناشف
اسم الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة
تاريخ النشر: 1421هـ – 2001م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
يلقي الكتاب الضوء على استراتيجيات التعلّم والتعليم في سن الطفولة المبكرة، ويتناول قضايا النمو والتعلّم والتعليم واستراتيجيات التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقويم.

وكان من دوافع تأليف هذا الكتاب لدى المؤلّفة تقديم كتاب يساعد المعلمين والآباء والدارسين والباحثين على اختيار الاستراتيجية المناسبة؛ التي تلبي الاحتياجات وتؤدي الغرض المطلوب.

وقد عالجت المؤلّفة مادة كتابها هذا في خمسة أبواب جاءت في اثني عشر فصلا؛ كما يلي:
الباب الأول: النمو والتعلّم في الطفولة المبكرة: وفيه ثلاثة فصول:

الفصل الأول: مبادئ ومسلّمات في النمو الإنساني: وفيه درست مبدأ الاستمرار والتعاقب، ومبدأ التداخل والتكامل، ومبدأ النمو من العام إلى الخاص، ومبدأ الفروق الفردية، ومجالات الفروق الفردية في التعليم.

الفصل الثاني: خصائص النمو في الطفولة المبكرة: ناقشت فيه النمو الجسمي الحاسي الحركي، والنمو العقلي المعرفي اللغوي، والنمو الانفعالي الاجتماعي الخلقي، والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين، والتحكم في السلوك، ونمو الضمير والسلوك الخلقي.

الفصل الثالث: التعلّم في مرحلة ما قبل المدرسة: تكلّمت فيه عن النضج والتعلّم وناقشت بعض النظريات حول التعلّم في الطفولة المبكرة، ونظريات اللعب، ومراحل اللعب عند بياجيه، ووظائف اللعب، ودور المربي في لعب الأطفال، ومواد اللعب، واللعب في سن ما قبل المدرسة.

الباب الثاني: التعليم في الطفولة المبكرة: نظرية كلية: وفيه فصلان:
الفصل الرابع: بدائل في استراتيجيات التعليم: ناقشت فيه مفهوم الاستراتيجية والحاجة إلى استراتيجيات التعليم، ومفهوم التعليم، وأدوار ومهام معلمة الروضة، والعناصر الرئيسة في عملية التعليم.

الفصل الخامس: أنشطة التعلّم والتعليم في الطفولة المبكرة: ناقشت فيه الفلسفة التي تقوم عليها مناهج الروضة، ومحتوى المنهج، والمهارات اللغوية ومهارات الاستماع والمفاهيم والمهارات الرياضية، والمفاهيم والمهارات العلمية، والمفاهيم والمهارات الاجتماعية والاتجاهات الخلقية، والفنون التعبيرية، وبرنامج مهم للأسبوع الأول للطفل في الروضة.

الباب الثالث: استراتيجيات التخطيط والتنظيم: وفيه فصلان:
الفصل السادس: التخطيط لعملية التعليم: تناولت فيه بيان الهدف من التخطيط، وبيان بعض المفاهيم الخطأ فيه، والعناصر التي ينبغي أن تشملها الخطة التعليمية قصيرة المدى، وقدّم بعض الأمثلة لأنشطة تعليمية.

الفصل السابع: تنظيم البيئة التعليمية: تكلّمت فيه عن أهمية التنظيم، وتنظيم الأطفال، وأنواعه، وتنظيم المكان، وتنظيم الوقت، وتنظيم الإمكانات المادية والبشرية.

الباب الرابع: استراتيجيات التنفيذ: وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الثامن: استراتيجيات التنمية المعرفية: تكلّمت فيه عن أساليب الاستراتيجيات؛ استراتيجية الإلقاء، واستراتيجية التعليم بالحوار والمناقشة، واستراتيجية التعليم باستخدام المواد والوسائل السمعية/بصرية، واستراتيجية التعليم وفق النموذج القياسي والنموذج الاستقرائي، وناقشت الاستنتاج القياسي كنموذج للتعليم، والتفكير الاستقرائي، والنموذج الاستقرائي كاستراتيجية للتعليم، واستراتيجية التعليم بالاكتشاف، واستراتيجية إدراك المفاهيم، وقضية تعليم التفكير الابتكاري،

الفصل التاسع: استراتيجيات التنمية الوجدانية: وفيه وضّحت كلا من المجال الانفعالي والمجال الاجتماعي، واستراتيجية تنمية مفهوم الذات، واستراتيجية الدراما الاجتماعية وتمثيل الأدوار.

الفصل العاشر: استراتيجيات التنمية النفسحركية: ناقشت فيه أدوار المعلمة في التخطيط والإدارة والمتابعة والتقويم، والبيئة، وأنواع أنشطة التربية النفسحركية، وذكر أمثلة لأنشطة الإدراك الحركي، وأنشطة الوعي بأجزاء الجسم، وأنشطة الوعي بالفراغ، وأنشطة الاتزان، وأنشطة تأثر العين واليد- العين والقدم.

الباب الخامس: استراتيجيات التقويم: وفيه فصلان:
الفصل الحادي عشر: تقويم الطفل: تكلّمت فيه عن أهمية تقويم الطفل، والأغراض التي يحققها التقويم، وأساليب تقويم طفل ما قبل المدرسة، وأهم المهارات اللازمة للمعلمة أن تتدرب عليها، وقدمت مقياسا مقترحا لتقييم نمو أطفال الروضة.

الفصل الثاني عشر: التقويم الذاتي: ناقشت فيه دور المعلمة كممثلة لقيم المجتمع، ودورها كمؤازرة لعملية النمو، ودورها كمديرة وموجهة لعمليات التعلّم والتعليم، ودورها في تدعيم العلاقات الإنسانية، ودورها في تنمية ذاتها مهنيا.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon