اسم الكتاب: اكتشف شخصيتك وتعرّف على مهاراتك في الحياة والعمل والقيادة
اسم المؤلّف: مدحت محمد أبو النصر
اسم الناشر: إيتراك للطبع والنشر والتوزيع – القاهرة
تاريخ النشر: 1423هـ- 2002م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
يساعد هذا الكتاب القارئ على التعرّف على نفسه بنفسه، وعلى اختيار أسلوبه في هذه الحياة، وعلى الحكم على نفسه أن كان ناجحا أو فاشلا، وعلى اكتشاف قدراته الخاصة، وأوجه التميز وإجادته للأمور.

وقد قسّم المؤلّف دراسته هذه على جوانب الشخصية الإنسانية الثلاث؛ الجانب النفسي والاجتماعي والإداري، ودعمته خبرته العملية والعلمية في أن يصيب هدفه المراد من هذه الدراسة، وقد استطاع أن يعالج دراسته هذه في ثلاثة فصول؛

جعل الفصل الأول حول الجانب النفسي في الإنسان، وجاء في 34 حلقة، كل حلقة تعالج من خلال أربعة مداخل؛ المدخل الأول مقدمة وهي موضوع الحلقة، والمدخل الثاني الاستقصاء؛ وهو مجموعة من الأسئلة البسيطة والمباشرة، حول موضوع الحلقة، والثالث التعليمات وهي أمور تساعد القارئ في تحديد درجته في كل حلقة، والرابع تفسير النتائج؛ وبه يستطيع القارئ معرفة وتحديد نفسه إلى أي فئة ينتمي، وكان عناوين الحلقات بهذا الفصل على غرار هذه النماذج: هل أنت صبور؟ هل تعاني من الخمول؟ هل أنت راض عن حياتك؟ هل أنت انطوائي؟ هل أنت شخص حسود؟… وهكذا.

وجعل الفصل الثاني حول الجانب الاجتماعي في الإنسان وقد عالجه من خلال 22 حلقة، على غرار ما بيناه في الفصل الأول، وكانت حلقات هذا الفصل مثل هذه النماذج: هل أنت متواضع؟ هل أنت شجاع؟ هل أنت متعاون؟… وهكذا.

وجعل الفصل الثالث حول الجانب الإداري في الإنسان، من خلال 26 حلقة كما سبق في الفصلين الأول والثاني، وكانت حلقات هذا الفصل على غرار تلك النماذج: هل وظيفتك مناسبة؟ هل أنت مفاوض جيد؟ هل تحفز موظفيك؟… وهكذا.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon