اسم الكتاب: الإدمان طريقك إلى الهاوية
المؤلف: د. عبد الهادي مصباح
الناشر: الدار المصرية اللبنانية القاهرة
سنة النشر: 2004م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
تدور مادة هذا الكتاب حول قضية الإدمان تناولا إياها في مقدمة وثلاثة عشر فصل على ذلك النحو: المقدمة: تكلّم فيها عن الجينات وتأثيرها على السلوكيات، والأخلاقيات والإرادة والنشأة، وتأثيرها على جينات السلوكيات.


الفصل الأول: الإدمان: بيّن فيه كيف يحدث الإدمان، وعلامات السقوط في مستنقعه، وتعريفه، وكونه مرضا بيولوجي في المخ يحتاج إلى علاج، وحقيقة حجم مشكلة الإدمان على مستوى العالم، وكونه يدمر الاقتصاد.

الفصل الثاني: الساعة البيولوجية وجيناتها.. وعلاقتها بالإدمان: تكلّم فيه عن علاقة جينات الساعة البيولوجية بالإدمان، وإعجاز الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، واختلاف وظائف الجسم بين الليل والنهار، وناقش: هل تقلب العبادة وقيام الليل موازين الساعة البيولوجية، وكون الإدمان من الخبائث.

الفصل الثالث: إدمان التدخين والنيوكتين: ذكر فيه جدولا للأنواع المختلفة من المواد التي تسبب الإدمان، وبداية التدخين وأضراره الاقتصادية، والتدخين السلبي، وكونه مدخلا خطيرا للإدمان، وبعض النصائح للتوقف عن التدخين والامتناع عنه، ومضادات الاكتئاب لعلاج أعراض الانسحاب من النيوكتين، وقضية الشيشة.

الفصل الرابع: البانجو (الماريجوانا) والحشيش: تكلم فيه عن ماهية البانجو، والحشيش وزيت الحشيش، وكيفية استخدام البانجو كمخدر، وقضية انتشاره، وأضراره، وتأثيراته المختلفة.

الفصل الخامس: المثبطات: تناول فيه مجموعة الأفيونات، وآثارها وتأثيراتها، ومجموعة البتروديازيبين، وكذا مجموعة الباربيتيونات.

الفصل السادس: الخمر والكحوليات: تعرض فيه لحكمة تحريم الخمر والمسكرات، والتدرج فيه، وماهية الخمر، وحكم تعاطيها في الشرع، والاتجار بها، وآثارها السيئة، وتأثيرها المدمر على الكبد، والمخ والقلب والشرايين، وسرعة حدوث أعراض الشيخوخة، وعلى الأمهات الحوامل، وعلى القدرة الجنسية.

الفصل السابع: مجموعة المنشطات أو المنبهات: تكلم عن مجموعة الأمفيتامينات، والإكستازي، والميثكاثينون، والقات، والريتالين، والكوكايين، والكراك، استخدام المنشطات في مجال الرياضة.

الفصل الثامن: استنشاق المواد الطيارة عن طريق الشم: تعرض فيه للمدمنين لهذا النوع من الإدمان، وأنواع هذه المواد، ومضاعفاتها الجانبية، وآثارها.

الفصل التاسع: عقاقير الهلوسة: ماهيتها، وتأثيرها على القدرة الجنسية.

الفصل العاشر: إدمان التليفزيون، والإنترنت، والفيديو جيم، وتأثيره على الصحة والمزاج: وقدم فيه عشر وصايا للتخلص منها.

الفصل الحادي عشر: إدمان القمار والميسر والجنس: وفيه تعرض للأشياء المشتركة بين الخمر والميسر، ومراحل إدمان القمار، وإدمان الجنس، وكيفية تشخيصة.

الفصل الثاني عشر: قاموس المدمنين: وفيه ذكر بعض الاعترافات ومفردات المدمنين.

الفصل الثالث عشر: كيف يمكن علاج المدمن؟: ذكر فيه القواعد العامة للإدمان والعلاج المناعي، ولقاح التطعيم ضد التدخين، ووسائل المقاومة الإيمانية.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon