اسم الكتاب: الاتصال الإنساني في الفكر الاجتماعي
المؤلف: دكتور: إسماعيل علي سعد. أستاذ علم الاجتماع السياسي كلية الآداب جامعة الإسكندرية
الناشر: دار المعرفة الجامعية الإسكندرية
سنة النشر: 2004م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
الكتاب دراسة اجتماعية جادة عن الفكر الاجتماعي في موضوع الاتصال الإنساني، جاءت في اثني عشر فصلا؛ جعل مؤلف الكتاب:الفصل الأول عن المجتمع وتعرّض فيه لتعريفات المجتمع عند توماس اليوت، وبسانز، وأرنولد جرين، وكذلك تعرّض للفهم الماركسي للمجتمع، وأشكال المجتمع.
والفصل الثاني في الاتصال، وفيه وضّح مفهوم الاتصال، ودور اللغة في الاتصال، وتكنيكات الاتصال.
وجعل الفصل الثالث في بناء القوة في المجتمع والاتصال، وتعرض فيه لبيان مفهوم القوة وبنائها، وتعريفها، وعلاقة القوة والاتصال والتلازم بينهما، والتأثير المتبادل بين الأيدويولوجية والاتصال.

وجعل الفصل الرابع عن استخدام مصطلح الأيدويولوجية، فتعرّض للانتشار والشمول والوعي الزائف ومجموعة من المفاهيم في هذا الشأن.
والفصل الخامس في وسائل الاتصال الجماهيري.
والفصل السادس عن الرأي العام، وبيّن دور الإذاعات في الرأي العام، والاغتراب وعملية الانتخاب والكارزما والقوة العملية، وختم الفصل بدراسة الرأي العام من منظور التاريخ.
والفصل السابع في تعريف الرأي العام في النطاق المحلّي والدولي.
والفصل الثامن عن الدعاية وتباين نطاقاتها، وقضية الضغط العاطفي والدعاية غير المعتمدة، والدعاية عن طريق الرقابة، وتعريف الدعاية.
والفصل التاسع في الفكر وأحواله الاجتماعية. والفصل العاشر في تشكيل المواقف وتغييرها، فتعرّض للمواقف الأولية، والآراء والمواقف وخصائص الشخصية، وقضية تغيير المواقف، والدعاية العربية والحرب النفسية، والدعاية السياسية.
والفصل الحادي عشر عن الأيديولوجية كعقيدة إقناعية وكنظرية
وأخيرا جعل الفصل الثاني عشر عن دعوة الإسلام والأيديولوجية.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon