اسم الكتاب: الطفل ومهارات القراءة إشكاليات القراءة الآلية وتكنولوجيا التعليم إعداد قارئ جديد في مجتمع معاصر
اسم المؤلّف: أحمد عبد الله العلي
اسم الناشر: دار الكتاب الحديث القاهرة
تاريخ الطبعة: 2003

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي :
تدور مادة هذا الكتاب حول قضية مهارات القراءة لدى الأطفال؛ ويتناول قضية التكنولوجيا والتعليم، ويذكر الملامح الأساسية للتعليم وعصر المعلومات، ودواعي استخدام التكنولوجيا في المناهج الدراسية، والتطور التكنولوجي وأساليب التعليم.

كما يتناول في قضية التربية المعاصرة وقراءات الأطفال؛ فيذكر دور المعلم في مهارات القراءة، والاتجاه المعاصر في قراءات الأطفال، وملامح القراءة في المدرسة الابتدائية، وقراءات الأطفال واكتساب المعلومات.

ويدرس كذلك تنمية قدرات ومهارات القراءة؛ فيتناول تنمية قدرة الطفل على القراءة، وتنمية مهارات القراءة لديه، وكيفية تنفيذ المعلم لبرنامج مهارات القراءة، ومهارات القراءة في المدرسة الابتدائية، وقضية تطور مهارات القراءة في المدرسة الابتدائية.

ويتناول كذلك آلات التعليم والقراءة؛ فذكر مميزات هذه الآلات وكونها أسلوب تربوي جديد في القراءة، وتحقيقها للأهداف المعرفية والوجدانية، وأنواعها واستخداماتها.

كما يتناول دور المعلم الآلي في مهارات القراءة؛ ويذكر تعريفه واستخداماته، ودوره في مهارة الفهم والتذكر ومهارة الاستماع والاستيعاب والحوار والمناقشة.

كما يدرس ملامح برنامج مهارات القراءة؛ ويذكر كيفية التعرّف على الفروق الفردية بين الأطفال، والدوافع المنشطة لنمو مهارات القراءة، وكيفية تنفيذ ذلك البرنامج.

ويتناول كذلك دور الكتاب الإلكتروني في مهارات القراءة؛ فعرّفه وشرح مكوناته، ومميزاته، تصميمه التعليمي، وبرمجته، وعلاقته بالقيم التربوية.

كما يتناول القراءة الإلكترونية لدى الطفل؛ ويبين كيف يكتسب الطفل مهارتها، وآلات القراءة الإلكترونية وتصفح المعلومات، وكيفية قراءة والتعامل مع المعلومات والبيانات.

ويدرس كذلك دور مهارات القراءة في تنمية تفكير الأطفال؛ فبيّن دور المعلم والقراءة في تنمية التفكير، والعناصر المهمة في تعليم التفكير، وكيفية تدريب الأطفال على مهارات التفكير، وكيفية تنمية الاتجاه العلمي من خلال مهارات القراءة.

ويدرس تشخيص وعلاج حالات التأخر في اكتساب مهارات القراءة وذكر برنامجا مقترحا لكل من التشخيص والعلاج.
وأخيرا وضع المؤلف 24 اختبارا لقياس مهارات القراءة.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon