اسم الكتاب: سيكولوجية المال (هوس الثراء وأمراض الثروة)
اسم المؤلف: د. أكرم زيدان
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب – الكويت – سلسلة عالم المعرفة /351
سنة النشر: 2008م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
يعد هذا الكتاب أول كتاب باللغة العربية في علم النفس يتحدث عن المال، يقدم فيه المؤلف طريقا جديدا للنظر إلى تكوين الشخصية في سويتها ومرضها من خلال المال، فيوضح فيه كيف أن المال ليس مجرد ظاهرة اقتصادية فقط، بل هو أيضا ظاهرة نفسية تعمل عملها على المستويين الفردي والجماعي، فتؤثر في الوجدان والإدراك والنزوع، بل في الشخصية برمتها، ويبدو ذلك في الاتجاهات النفسية للناس نحو المال، باعتباره مصدرا من مصادر القوة والحرية والحب والهيبة والمكانة وتقدير الذات.

ويقدم الكتاب نظرة موضوعية جديدة تربط بين علم النفس والاقتصاد، فيتحدث عن كثير من القضايا الاقتصادية بلغة علم النفس، ويجيب عن أسئلة كثيرة تشغل بال القارئ العادي والمتخصص، مثل الدور الذي يؤديه المال في البخل والرشوة والتهرب من الضرائب والنصب والاحتيال والخوف من المال، والأسباب النفسية لهذه الظواهر، وسيكولوجية الأفراد.

كما يناقش الكتاب الدور الذي يؤديه المال في سيكولوجية الحياة اليومية، كما يبدو في سلوك الادخار وسلوك الدَين وتعاملات الأطفال المالية من خلال مصروف الجيب، وإدراك الطفل للمال. كما يناقش الكتاب أيضا العلاقة التقليدية بين المال والسعادة. وقد جاء الكتاب في ثلاثة أبواب وثلاثة عشر فصلا.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon