إتحاف الأنام

إتحاف الأنام بمهمات في الإسلام

تأليف: ربيع عبد الرؤوف الزواوي

الناشر: المؤلف

سنة النشر: 2012

رقم الإيداع: 23643 / 2012

عدد صفحات الكتاب: 672

المقدمة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى أله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد….

فهذه بحوث إسلامية كنت قد نشرتها في كتيبات منفصلة صغيرة الحجم، ومنها ما تم طباعته أكثر من مرة لما كان لها من القبول عند القارئ بفضل الله وحمده.
واليوم نخرجها جميعا في هذا المجلد تحت عنوان (إتحاف الأنام بمهمات في الإسلام) وذلك رغبة في جمعها في كتاب واحد، بعد النظر فيها وتمحيصها، والإضافة إليها، وتعديل بعض الفقرات، فما من مؤلِّف يؤلف كتابا إلا كلما نظر فيه غيّر وبدّل وأضاف وحذف، وهذا هو العقل البشري الذي يحاول ويسعى جاهدا الوصول إلى الكمال، وهو محال من المحال، فسبحان من له الكمال، وله الجلال… لا نحصي ثناء عليه سبحانه هو كما أثنى على نفسه.

وقد قسمت الكتاب إلى أبواب ستة:


الباب الأول: مع القرآن الكريم، وفيه خمسة فصول، الفصل الأول عن تاريخ المصاحف، والفصل الثاني بحوث حول القرآن الكريم، والفصل الثالث عن أسماء الله وصفاته في القرآن، والفصل الرابع عن الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن، والفصل الخامس حول القصص القرآني.

الباب الثاني: مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيه تكلمت عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخِلقية والخُلُقية وجعلت فيه بعض المباحث المهمة حول الرسول صلى الله عليه وسلم.

الباب الثالث: مع الصحابة والتابعين، وفيه فصلان، جعلت الفصل الأول لذكر نماذج من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم، والفصل الثاني جعلته تصحيحا لبعض الشبهات التي تثار من فترة لأخرى حول الخلافات والمعارك التي وقعت بين أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم.

الباب الرابع: تاريخ الحرمين والأقصى: وهو سرد تاريخي لقصة بناء المساجد الثلاثة، الكعبة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى وذلك تحقيقا للجزء الخاص بها من مخطوطة «مسالك الأبصار في ممالك الأمصار» لابن فضل الله العمري رحمه الله.

الباب الخامس: رسالة المنبر في الإسلام، وهو حول خطبة الجمعة وما يتعلق بها من بحوث مهمة.

الباب السادس: بحوث تربوية للشباب، وهي بحوث هادفة لشباب الصحوة الإسلامية المتعجل.

هذا وقد جعلت لكل باب أو فصل مقدمة خاصة بين يديه تقريبا للمراد منه، ومن المهم أن نذكر هنا أنه من الأهمية بمكان قراءة هذه المقدمة بين يدي قراءة كل باب أو فصل.
والله وحده المسئول أن ينفع بها, أن يتقبلها وهو حسبي ونعم الوكيل، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. ربيع عبد الرؤوف الزواوي القاهرة في: 10 4 2007.

 

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon