مقدمة الكتاب:
الحمد لله حمد مقدر نعمه، عارف آلاءه، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين؛ إما المتقين وقائد الغُرِّ المحجّلين، وعلى أله وصحبه والتابعين.
وبعد:

فهذه ورقات في تاريخ المصاحف؛ ألفيتها طيبة النفع عظيمة الفائدة، وكيف لا وفي في تاريخ أعظم كتاب نزل، وحي الله تعالى وكلامه، الكتاب المنزل على أفضل المرسلين، كتاب الهداية ومنهج الحياة، فيه كل خير، أفاض في شرح الحقوق والواجبات، وضع الله فيه الأحكام الجامعة والقواعد الكلية التي يندرج تحتها كل ما يجد في شئون الحياة.

وهذه الورقات كانت عبارة عن مقالات نشرت في مجلة المنار عام 1325 هـ- 1907م، جعلتها في فصلين؛ الفصل الأول منها مقال الدكتور: محمد توفيق صدقي رحمه الله، نشر في العدد (2) من السنة العاشرة لمجلة المنار، الصادر في شهر صفر عام 1325هـ الموافق لشهر أبريل عام 1907م، والفصل الثاني منها مقال الأستاذ/ موسى جار الله الروّسي رحمه الله، نشر في العدد (3) من السنة العاشرة الصادر في شهر ربيع الأول عام 1325هـ الموافق لشهر يونيه عام 1907م.

جمعتها لنفسي ولمن رام معرفة تاريخ أعظم كتاب أخرج للناس منذ بدية الخليقة حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

ولقد دفعني لنشرها رغبة الكثير ممن اطلع على مادتها عندي في كشكول خاص، أو ممن أرشدته إلى مكانها في المجلة المذكورة والتي توقفت منذ سنين والتي كان يصدرها العلامة محمد رشيد رضا رحمه الله.

والله من وراء القصد محيط.
كتبه الفقير إلى الله
ربيع عبد الرءوف الزواوي
آخر شعبان عام 1417هـ

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon