مجلة الأزهر: صفر 1435 / ديسمبر 2013
بقلم/ ربيع عبد الرؤوف الزواوي

أقل ما يمكن أن يقال عن العدد الأخير من مجلة الأزهر عدد صفر 1435 / ديسمبر 2013 (2 / 87) أنه عدد دسم جدا بكل ما تحمل الكلمة من معنى!… ومجلة الأزهر مجلة شهرية جامعة يصدرها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر في مطلع كل شهر عربي، وقد صدر العدد الأول منها في المحرم سنة 1349 هـ الموافق سنة 1931 م، وكانت باسم (نور الإسلام) وكان رئيس تحريرها فضيلة الشيخ محمد الخضر حسين رحمه الله.

استمرت المجلة بفضل الله في شق طريقها سبعة وثمانين عاما، والحق يقال أنها شهدت نقلة نوعية بعد أن تولّى رآسة تحريرها الأستاذ الدكتور محمد عمارة منذ ثلاثة أعوام، بعد أستاذنا الدكتور محمد رجب البيومي رحمه الله، الذي أبلى أيضا بلاء حسنا في رآسة تحريرها وعبر بها مرحلة مهمة أيضا من تاريخ مصر المعاصر الذي نعرف حقيقته جميعا.

من أكبر حسنات الدكتور عمارة – فضلا عن التغيير الشكلي والتنظيمي للمجلة – ومن أياديه البيضاء؛ أنه أتاح لمجموعة من المفكرين غير المصرين – بل من غير العرب أيضا – أن تنشر مقالاتهم وكتاباتهم بالمجلة؛ مثل موريس بوكاي، ومحمد أسد، وعلي عزت بيجوفيتش، وفتحي كولن… وغيرهم.

كما أعاد نشر تراث مجموعة من أعلام المفكرين والعلماء والمشايخ مثل الشيخ محمد عبده رحمه الله، والشيخ محمد رشيد رضا، والشيخ محمود شلتوت، والشيخ محمد عبد الله دراز، والشيخ عبد الوهاب النجّار، والمستشار عبد الرزاق السنهوري… وغيرهم.

كما حرص على نشر كتابات مجموعة من المفكرين المعاصرين، مثل المستشار طارق البشري، والدكتور محمد سليم العوا، والشيخ راشد الغموشي، والدكتور أحمد الريسوني، والأستاذ منير شفيق، والدكتور عماد خليل، والدكتور حلمي القاعود، والدكتور وصفي أبو زيد… وغيرهم.

ولهذا أجدني أحصل على وجبة دسمة في بداية كل شهر مع مجلة الأزهر، ولربما أعدت بعض المقالات مرارا تلذاذا بقراءتها كما في مقال فضيلة الشيخ عبد المجيد صبح (أدب البخاري رحمه الله) بعدد شهر ذي الحجة 1434هـ.

جاءت افتتاحية هذا العدد للدكتور عمارة عن المفهوم الإسلامي للإبداع، وانتصر فيها لوجهة نظر ترى أن الإسلام فتح الباب أمام المسلم على مصراعية للإبداع والبتداع فيما لا يخالف ما جاء به البلاغ القرآني والبيان النبوي من أحكام الإسلام.

عرضت المجلة بعد الافتتاحية – كما هي عادتها – في حدود 6 صفحات منها قبسا من تفسير الشيخ محمد عبده رحمه الله، حول الآيات من 87 إلى 91 من سورة البقرة… وصفوة القول أن الشيخ عبده رحمه الله يطوف بالقارئ في تفسيره في عمق المعاني والإدراك المعرفي للنص القرآني، ولا يمكن أن يقرأ إنسان في تفسيره رحمه الله وهو غافل أو منشغل… فإذا تعرض لقضية ما تعمق فيها وأسمعك فيها معان قد لا تجدها في غيره من التفاسير… طبعا لا ننسى ما على تفسيره رحمه الله من استدراكات وملاحظات، وآراء ينتصر فيها لأراء المدرسة الإصلاحية الحديثة – الذي هو رائدها -كما هو معروف.

ثم تناولت المجلة عرضا ماتعا لأقسام السنة عند الدكتور محمد عبد الله دراز رحمه الله، وهذا العرض هو الحلقة الثالثة من الموضوع.

بعد ذلك تأتي الحلقة الثانية من مقال الأستاذ الدكتور محمد مختار المهدي، الذي يتناول فيه بيان المقصود بالأحرف السبعة التي نزل عليها القرآن الكريم، فعرض لقضية نزول القرآن الكريم وجمعه وكتابته، وأدوات فهم وتفسير النص القرآني، وتعرض أخيرا لقضية المعنى التركيبي؛ أي تركيب الكلمة مع غيرها، حيث يختلف المعنى باختلاف الإعراب، وأن ذلك كان من أسباب اختلاف الفقهاء في فهم بعض النصوص.

يأتي بعد ذلك باب يتعرض لمعنى النسخ عند الشيخ محمد الخضري رحمه الله عرض فيه لمعاني النسخ عند الفقهاء.
وتحت باب الحكم في الإسلام عرضت المجلة جزء من تراث الشيخ محمود شلتوت رحمه الله يتكلم فيه عن مبادئ الحكم في الإسلام، فعرض لقضية السيادة والحكم لله، وأن الأمة مستخلفة، وأن الشورى أساس الحكم، وتكلم عن أهل الحل والعقد، وأن الحاكم دليل الأمة، وأن خليفة المسلمين فرد عادي، وعن مفهوم الحريات العامة وحدود التمتع بها، وعن التنظيم الاقتصادي في الإسلام.

ثم يأتي مقال الرق في الإسلام للإمام محمد البشير الإبراهيمي تناول فيه قضايا التحرر والاسترقاق في التاريخ، وما فعله الإسلام في باب الرقّ.

يأتي بعد ذلك مقال الدكتور وصفي عاشور أبو زيد عن مشاركة مشروعية ومقاصد مشاركة المرأة في العمل السياسي، وآثار هذه المشاركة ومقاصدها، وذكر ما يعود على المرأة نفسها وأسرتها والمجتمع والأمة من هذه المشاركة.

ثم يأتي مقال المستشار طارق البشري عن مؤسسات الدولة في النظم الإسلامية والغربية، وبعده عرضت المجلة مقالا للستاذ الدكتور موريس بوكاي عن التوراة وأسفار موسى الخمسة؛ عرض فيها للكتب التاريخية والنبوية وكتب الشعر والحكمة.

ومن جميل ما تنشره المجلة بابا بعنوان فتاوى الحاخامات! عرض فيه الدكتور منصور عبد الوهاب فتوى بعنوان: صديقك المسيحي دعاك لزفاف ابنه. فهل تذهب؟ والذي افتت فيه الحاخامات أنه يجب محاولة التهرب من المشاركة في هذا الحفل!.

كما تعرض المجلة تراث الشيخ عبد الوهاب النجار تحت باب (قصص الأنبياء) فعرضت في هذا العدد جزء من قصة نبي الله موسى عليه السلام، وهي قصة اتخاذ بني إسرائل العجل إلها ويعبدونه.
تعرض المجلة أيضا بابا تحت عنوان (من عيون التراث) جاء فيه عرض للدكتورة صفاء إسماعيل لكتاب الإحكام في أصول الأحكام للآمدي سيف الدين أبي الحسن علي. ط. دار الكتب العلمية – بيروت.
جاء في العدد أيضا كذلك صفحة للعلامة محمد أسد تحت عنوان عالمية العلم، ومقال للأستاذ الدكتور إبراهيم البيومي غانم تحت عنوان الفنون الجميلة ومقاصد الشريعة ناقش فيه قضية الفنون الجميلة في الإسلام ومقاصدها.

وتحت باب (أبعاد جديدة لمقاصد الشريعة) عرضت المجلة مقالا للأستاذ الدكتور عبد المجيد النجار بعنوان: مقدمات في مقاصد الشريعة، تعرض فيه لأهمية هذا العلم.
يأتي بعد ذلك مقال (القدر والتسليم لله) للدكتور علي عزت بيجوفيتش رحمه الله تكلم فيه عن حقيقة القدر والتسليم لله، وكونه استسلام لله تعالى.

عرضت المجلة كذلك في هذا العدد مقالا للأستاذ الدكتور أحمد الريسوني تحت بابا الشورى في معركة البناء، تكلم فيه عن أهمية الشورى بين النصوص الشرعية والاحتياجات العلمية… ويجي بعده مقال ماتع للعلامة محمد فتح الله كولن بعنون نحو سلطة القلوب.
جاء في المجلة كذلك مقال للأستاذ منير شفيق بعنوان بين حروب نابليون وحروب الفتوحات العربية الإسلامية الأولى، وقارن فيه بين حروب نابليون وحروب خالد بن الوليد رضي الله عنه.
كما عرضت المجلة كذلك الحلقة الرابعة من مقال الأستاذ الدكتور حلمي القاعود عن رائد الإصلاح والعمل الوطني الشيخ عبد العزيز جاويش رحمه الله. وبعده مقالا للدكتور محمد سليم العوا حول الفقة الإسلامي في طريق التجديد.

وتحت عنوان (كلمات ربي وآياته في القرآن القرآن والكون) تناول فيه الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد باشا بالحديث في رحاب الآيات الخمس الأولى من سورة الحج، وتعرض بالتعليق لألفاظ وعبارت قرآنية هي: تراب، نطفة، علقة، قرار مكين، يصوركم في الأرحام، ونقر في الأرحام.
عرضت المجلة كذلك مقالا للأستاذ الدكتور خالد فهمي عن أبعاد إسهام اللغة في المنجز العلمي للدكتور عبد الستار فتح الله سعيد الذي يمثل صوتا له حضوره الخاص في مجال تفسير القرآن الكريم في العصر الحديث بوجه خاص.

عرضت المجلة كذلك تحت باب (فتاوى لها تاريخ) مقالا للشيخ محمد رشيد رضا عن الوطنية والقومية والعصبية في الإسلام.
كما تم عرض مقال للشيخ معوض عوض إبراهيم وهو أسن أزهري في مصر بارك الله في عمره وبسط في أجله، مقال بعنون يد بمفردها لا تصفق.
وتحت باب (تأملات في السيرة النبوية) عرضت المجلة الحلقة السادسة من مقال للشيخ الطاهر الحامدي بعنوان غزوة الخندق فطنة مقاتل ورجل نوّر الله قلبه بالإسلام.
وتحت باب (مكتبة الأزهر) قدم الأستاذ محمد شعبان نبذة عن خمسة كتب في شتى المجالات من أحدث الإصدارات؛ إسهاما من المجلة في تكوين عقلية واعية وعصرية، هي:

إصلاحي في جامعة الأزهر أعمال مصطفى المراغي وفكره. لفرنسين كوستيه. ترجمة عاصم عبد ربه.
أسس العلوم الحديثة في الحضارة الإسلامية. د. خالد حربي.
الفلسفة في فكر ابن تيمية. جدل النص والتاريخ. د. أحمد محمد سالم.
السعادة موجز تاريخي. نيوكلاس وايت. ترجمة: سعيد توفيق.
نهاية كل شيئ. كريس إمبي.
وتحت باب (قراءة في كتاب) قدم الأستاذ عادل خفاجة مدير عام المجلة قراءة هادئة لكتاب مالك بن نبي مشكلات الحضارة فكر كمنويلث إسلامي.
وفي النهاية وكالعادة تأتي أبواب بين (المجلة والقارئ) و (خميلة الشعر) و (بين الصحف والمجلات) و (أنباء الأزهر) و (أنباء العالم الإسلامي) ثم القسم الإنجليزي.
وأخيرا…. هل تفي أيام الشهر إلى أن يهل العدد التالي من المجلة في الشهر القادم إن شاء الله، أن يهضم القارئ هذه المقالات ويستوعب ما فيها، والحق يقال أن بعض المقالات تجبرك على إعادة قراءتها أو بعض فقراتها تلذاذا بالعبارات وليس لسوء فهم! إلى جانب كتيب الهدية مع كل عدد.

كما شهدت هدية المجلة – وهي عبارة عن كتيب يصدر مع المجلة كل شهر – أيضا نقلة نوعية، سواء في الشكل أو المضمون، والتنوع، فكانت في هذا العدد: الصهيونية المسيحية والموقف الأمريكي لمحمد السماك، وهذه بعض أسماء الكتيبات التي صدرت هدية مع المجلة في الفترة الأخيرة، وأتذكر منها:

بين الشريعة الإسلامية والقانون الروماني لصوفي أبو طالب
وهم الإلحاد لعمرو شريف
المدخل إلى السياسة الشرعية لعبد العال عطوة
ما لا يجوز الخلاف فيه بين المسلمين لعبد الجليل عيسى
الجهاد دفاعا عن الإسلام لأبي الكلام أزاد
السياسة الشرعية والفقه الإسلامي لعبد الرحمن تاج
في الرد على الماديين لمحمد فريد وجدي
نبي الإسلام في مرآة الفكر الغربي لعز الدين فراج
تقنين الشريعة الإسلامية في مجلس الشعب لصوفي أبو طالب
الخطوط العريضة لدين الشيعة لمحب الدين الخطيب
ضلالة فصل الدين عن السياسة لمحمد الخضر حسين
مع حفظ ألقاب ومقامات السادة المؤلفين رحمهم الله جميعا…

فشكرا للقائمين على هذه المجلة وعلى رأسهم أستاذنا الدكتور محمد عمارة بارك الله في عمره ونفع به، وكذلك الأستاذ عادل خفاجة مدير التحرير.
كتبه/ ربيع عبد الرؤوف الزواوي. في: 5 / 12 / 2013

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon