اسم الكتاب: البيان القرآني
اسم المؤلف: د. محمد رجب البيومي
اسم الناشر: الدار المصرية اللبنانية القاهرة
تاريخ النشر:2001م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
بيراعه البارع، وأدبه المتين، وأسلوبه الواضح السهل، وغيرته الشديدة على دينه، يطوّف بنا المؤلّف د. محمد رجب البيومي في كتابه هذا حول الإعجاز البياني في القرآن الكريم؛ نظريةً وتطبيقا، مقسِّماً إياه إلى قسمين:


القسم الأول جعله بعنوان: دراسات نظرية، تناول فيه: أسلوب القرآن المنفرد، بين الجزالة والرقة،بلاغة الإقناع، بلاغة التصوير، بين الإيجاز والإطناب، الغريب في كتاب الله، بين الحقيقة والمجاز، قضية السجع، الوحدة في السورة القرآنية، القصة القرآنية، موزنات، آراء معاصرة في الإعجاز، التكلّف التطبيقي، هل نفسر القرآن علميا؟.

وجعل القسم الثاني بعنوان: دراسات تطبيقة تناول فيه: أمثلة التكرار في كتاب الله، المناسبة بين الآيات القرآنية، المناسبة بين السور القرآنية.
نظرات قرآنية: ناقش فيه المناسبة بين آيتين، حول لفظ القرآني؛ هل من لفظ زائد في القرآن؟ الجملة القرآنية، من أمثلة التدرج في التشريع القرآني، الرجوع إلى السياق.
بحوث قرآنية: وفيه ناقش المعرّب في القرآن الكريم، مراء لا جدل، عتاب لا مؤاخذة، رأي في تفسير آية، حول سورة الكهف.
في البيان القرآني: وفيه ناقش الطير الأبابيل
نظرات قرآنية:  وفيه ناقش الإحسان في سورة يوسف، رأي في توجيه آية كريمة، حول تفسير آية كريمة، القرآن أساس الثقافة، التناجي في سورة المجادلة، الأمر بالمعروف، مَن أصحاب الأعراف؟ حول عام الفيل، ويسألونك عن ذي القرنين.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon