نص الاستشارة: مشكلتي مع طفلي البالغ من العمر ثلاث سنوات هو أنني بدأت أعلمه- الحمد لله- على الدخول الى الحمام متى ما احتاج اليه، ولكن بعض الاوقات يعمل على نفسه واحيانا يعاند ذلك ولقد قمت بأكثر من مرة بخصامه لدرجة انني تتضايقت منه وقمت بضربه حتى يرتدع من هذا السلوك السيء، وهو يبكي ويعتذر لي، ولكن احيانا يعمل على نفسه، وكذلك بدأت اعلمه النوم لوحده، وعندما يشاهد أخوه الصغير الرضيع ينام معي يأتي هو ويغار ويقوم بضربه فماذا افعل لعلاج تلك المشكلات؟
أفيدوني جزاكم الله خير.

الجواب: الأخت الكريمة: طفلك لا يزال صغيرا جدا على هذا العقاب، وعلى هذه الشدة، وعادة ما يتبول الطفل على نفسه بسبب حالة نفسية سيئة يمر بها، ونحن نخطئ كثيرا عندما نتصور أن طفلا في الثالثة من عمره قد لا يعاني من مشاكل نفسية، أبدا هو كالكبير في بعض المشاعر، ولذلك لا نستغرب منه هذا الأمر الذي هو غالبا ما يكون خارجا عن إرادته، فلا تتصوري أنه يفعلها عقابا لك كما تتصور بعض الأمهات، أو أنه يملك دفعها وقد قصر فيه، أبدا.

كما أنصحك بعرضه على طبيب مختص لفحصه، ذلك لأن بعض أسباب هذا الأمر يكون أحيانا بسبب قصور في عضلة التحكم في خروج البول أثناء النوم على وجه الخصوص.
كما أنصح بعدم تعنيفه على فعلته هذه نهائيا، بل نشجعه أنه سيكون أحسن في المستقبل ولن يعود إليها، وغير ذلك من كلمات التشجيع.

وأما غيرته من أخيه الرضيع فهذه فطره جُبل الإنسان عليها، ولكن علينا ترشيدها وإشعاره بالأمان والحنان المناسب والثناء عليه بعبارات تفرحه، لاسيما أن الرضيع لا يفهمنا عند الثناء على الكبير.

وفقك الله وسدد خطاك، وأعانك على حسن تربيتهم وبارك لك فيهم؛ إنه نعم المولى ونعم النصير. وشكرا.

ربيع عبد الرؤوف الزواوي.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon