من مداد القلم

تأليف : ربيع عبد الرؤوف الزواوي

الناشر: المؤلف

سنة النشر: 2011

رقم الإيداع: 5697 / 2011

مقدمة الكتاب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّد المرسلين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.وبعـــــــــــــــد؛
فهذا كتاب مداد القلم ضمّنته ما فتح الله به ووفّق، وجاد به مداد قلمي خلال عشرين عاما مضت من عمري، ما بين مقال أو جواب على استشارة أو قراءة لكتاب، أو فقرة مختارة من كتاب قرأته، أو حوار، أو غير ذلك.
وقد نشرت هذه المواد كلها في عدة صحف ومجلات ومواقع على الإنترنت، وهو ما حاولنا في الفترة الأخيرة جمعه في الموقع الخاص بنا على شبكة الإنترنت.

واستجابة لرغبة كثير من الفضلاء – الذين نصحوا بنشرها في كتاب؛ كي يتمكن من خلاله أن يطلع عليها أولئك الأفاضل من القراء الذي لا يطلعون على شبكة الإنترنت- ننشرها اليوم في هذا الكتاب الذي بين يديك.
وقد قسمنا الكتاب إلى خمسة فصول: أشتمل الفصل الأول على مجموعة من المقالات، وأشتمل الفصل الثاني على مجموعة من الردود على بعض الاستشارات، وهي استشارات كانت تأتي إلى موقع طيّـبة للدراسات الإنسانية، وكنت أرد عليها عبر الموقع مباشرة. وأشتمل الفصل الثالث على مجموعة من القراءات التي لخصت بها بعض الكتب التي قرأتها في مختلف العلوم الإنسانية والتخصصات، والعلوم الإسلامية، وأشتمل الفصل الرابع على بعض المختارات من أقوال العلماء والمفكرين في قضايا معاصرة مهمة جدا، جمعتها من مصادر مختلفة، وأشتمل الفصل الخامس والأخير حوارا صحفيا نُشر ببعض المجلات ومواقع الإنترنت.
هذا ونسأل الله أن ينفع به كاتبه وكل من اطلع عليه، إنه أعظم مأمول وأفضل مسئول. وهو حسبنا ونعم الوكيل. ربيع عبد الرءوف الزواوي

 

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon