اسم الكتاب: أثر البيئة والتلوث على ذكاء وإبداع الأطفال
اسم المؤلّف: محمد أحمد عبد الهادي
اسم الناشر: إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع – القاهرة
تاريخ النشر: 2003م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
يناقش هذا الكتاب ماهية الذكاء والإبداع لدى الأطفال، وكيف يمكن أن تؤثر فيهما البيئة المحيطة بهؤلاء الأطفال، وكيفية تنمية هذه البيئة والحفاظ عليها، مع دراسة تفصيلية عن أثر تلوث البيئة بالرصاص على ذكاء الأطفال.

وتأتي قيمة هذه الدراسة من كونها حول أغلى ما يملكه الإنسان وهو الذكاء ، والذي بمجموعه لدى الأفراد في كل مجتمع يقاس تقدمه وارتقائه.

وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول؛ ملخصها كما يلي:
الفصل الأول: مدخل: وقد جعله المؤلّف كمدخل لباقي فصول الكتاب، وقد اشتمل على مقدمة ومدخل؛ في المقدمة عرف ماهية البيئة، والتلوث الاجتماعي، وبيّن هدف الكتاب، وفي المدخل بيّن أهمية هذا الموضوع، وكشف حقيقة التلوث الصناعي الذي وجد مع التقدم الصناعي الذي حدث، والعناصر التي يتركب منها، وخطورتها على صحة الإنسان.

الفصل الثاني: الذكاء وأثره على البيئة والتنمية: تكلم فيه عن:
– طبيعة الذكاء؛ فعرّف الذكاء، وتصنيفاته الثلاثة، وطبيعته بين الوراثة والبيئة، والنمو الانفعالي في مرحلة الطفولة، وعلاقته بالنمو العقلي، والنمو العقلي الانفعالي في مرحلة الطفولة المتأخرة.
– كما تناول دور الذكاء في تنمية وتدهور البيئة؛ فتناول دور الذكاء في تنمية البيئة وازدهارها، ودوره في تدهور البيئة والقضاء عليها، وأثره في النجاح في الدراسة، وعلى التوافق الاجتماعي.
– كما تناول أثر الهواء الجوي والضوضاء على الذكاء.

الفصل الثالث: الرصاص وأثره على ذكاء الأطفال: تناول فيه طبيعة الرصاص ومصادره في الماء والهواء والتربة، وعلاقة الرصاص بذكاء الأطفال، وتأثيره على الجهاز العصبي، وتكوين الجهاز العصبي، والدراسات التي تمت بالخارج بهذا الصدد.

الفصل الرابع: الدراسة الميدانية: تناول في هذا الفصل أهداف هذه الدراسة (بمصر)، والفروض المقترحة والتساؤلات وتحديد المفاهيم والتعريفات الإجرائية؛ كالتلوث والرصاص والطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة والذكاء، ومنهج البحث، وتوصيف العينة والأدوات المتبعة، في الدراسة، ثم تناول بالشرح والتوضيح الأدوات المستعملة لدراسة العينة المختارة، وختم ببيان الصعوبات التي واجهت الباحث في هذه الدراسة.

الفصل الخامس: تحليل نتائج الدراسة: وفيه حلّل نتائج الدراسة السابقة، من الناحية الصحية، والاجتماعية والاقتصادية، والذكاء، ومستوى الرصاص في دم العينات، ومدى ارتباط نتائج اختبارات الذكاء بمستوى الرصاص في الدم.

الفصل السادس: المناقشة واستخلاص النتائج: وفيه ذكر عدة توصيات مهمة جدا؛ منها توصيات؛ توصية إلى وزارة البترول، وأخرى إلى وزارتي الداخلية والمواصلات، وثالثة إلى وزارتي الصناعة والداخلية، ورابعة لوزارتي التربية والتعليم والإعلام، وخامسة لوزارتي الزراعة والداخلية، وسادسة لوزارتي العدل والداخلية (بمصر).

كما تناول تعريف الإبداع والقياس النفسي؛ فبيّن خطوات ومراحل العملية الإبداعية، والقياس النفسي للإبداع وأهميته، وأثر البيئة على إبداع الأطفال؛ فتناول أثر البيئة الأسرية والمدرسية، وكيفية تنمية الإبداع لدى التلاميذ، وأثر البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على المبدعين.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon