اسم الكتاب: الكوكائين والمراهقين أسرار قصة عصابة مخدرات المراهقين
اسم المؤلّف: تيري وليامز
ترجمة: صبري محمد حسن
اسم الناشر: دار الهلال القاهرة
اسم السلسلة: كتاب الهلال
تاريخ النشر: إبريل 2003م

كتب ربيع عبد الرؤوف الزواوي:
تدور مادة هذا الكتاب حول قصة ثمانية من المراهقين في نيويورك، يريد كل واحد منهم أن يصبح ملكا في جمع المال بطرق غير شرعية، فكونوا عصابة لتجارة الكوكائين، بداية من عام 1982م واستمروا حتى عام 1986م، وقد قام المؤلّف بقضاء ساعتين كل يوم مع هؤلاء المراهقين، بواقع ثلاث مرات في الأسبوع؛ يذهب معهم إلى أماكن تعاطي الكوكائين، والمحلات والصالات والمطاعم والشوارع التي يتسكعون فيها، ويذهب معهم إلى منازلهم، كما كان يصاحبهم في اجتماعاتهم الأسرية، واحتفالاتهم العائلية.

كل ذلك بهدف التعرّف على هؤلاء عن قرب وللكتابة عنهم بعد دراسة حالتهم جيدا، ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة، التي عايش فيها الدارس مجموعة الأفراد الذين يزمع دراسة سلوكياتهم؛ لكي يشاهد عن قرب جوانب هذه السلوكيات، من صميم حياتهم.

درس المؤلّف هذه العصابة ،وتشكيلها وطريقة تجارتهم وسلوكياتهم ومسرح الأحداث الذي جرت عليه وقائع قصتنا هذه، كذا يتناول الأعمال والمال والحب والخداع والأمل والطموح، وحدود مفرداتهم الخاصة التي يستعملها أولئك المراهقون.

وأخيرا فإن:
– هذا الكتاب مهم جدا ؛ إذ يتناول موضوعا شديد الأهمية في حياتنا الاجتماعية، وهو موضوع المخدرات التي يتعاطاها الشباب المراهقون.

– بساطة الأسلوب وبعدة عن الإثارة التي غالبا ما توجد في مثل تلك الكتب.

– الكتاب يفيد فئات عديدة من القراء؛ كالآباء المربين والمصلحين الاجتماعيين والمشرّعين والباحثين والأطباء النفسيين، وجميع الدارسين في حقل العلوم النفسية والاجتماعية.

– استخدم المؤلّف في دراسته هذه أسلوب ((دراسة الحالة)) وهو أسلوب معترف بجدواه في مجالات الطب النفسي، وعلم النفس( العيادي ) وعلم النفس القانوني، وعلم الحضارات والسلالات البشرية؛ والذي يعرف بـ ( الأنثربولوجيا).

– يمثل الكتاب إضافة جديدة ومهمة للمكتبة العربية.

– الترجمة جيدة وتستحق الثناء والتقدير؛ لما تميزت به من الوضوح والسلاسة بعيدا عن التكلّف.

– اهتم المترجم بوضع قائمة بالمصطلحات الإنجليزية وترجمتها العربية، في نهاية الكتاب، وذلك له من الأهمية القدر الكبير؛ إذ أن تلك المصطلحات لها استعمالات خاصة عند هذه الفئة من الشباب، وليست بمعناها المعتاد لدينا.

– كثرة الأخطاء اللغوية.

– اشتمل الكتاب على تقديم للدكتور مصطفى سويف، وتصدير وشكر وتقدير لـ ماستر راب.

FacebookTwitterPinterestGoogle +Stumbleupon